بحث حول ميزانية البلدية
•من اعداد الطلب
--نورالدين بورنب
-محمد دربال -- تازير ادم
المبحث الاول : مفهوم ميزانية البلدية
المطلب الاول : تعريف ميزانية البلدية
المطلب الثاني : خصائص ميزانية البلدية
المطلب الثالث : مبادئ ميزانية البلدية وأنواعها
المطلب الرابع : المطلب الرابع : محتوى الميزانية ومكوناتها
المبحث الثاني : اعداد ميزانية البلدية
المطلب الاول : تحضير ميزانية البلدية
المطلب الثاني : التصويت والمصادقة على ميزانية البلدية
المطلب الثالث : مراحل تنفيذ ميزانية البلدية
المطلب الرابع : شكل ميزانية البلدية
الخاتمة
في التنظيم الإداري الجزائري، تتمتع الجماعات المحلية بالشخصية المعنوية والإستقلال المالي وعلى السلطات المحلية إعداد وتنفيذ ميزانيتها السنوية،التي يجب أن تأخذ بعين الإعتبارعند إعداد ميزانيتها كل التوجيهات الحكومية لإدراج بعض النفقات الضرورية التي تراها تتماشى مع الخطة التنموية الشاملة للبلاد.
وإنطلاقا من تشعب العمليات المالية التي تنتج عن تسيير هذه المصالح ، فانه لا يمكن الإعتماد على تسجيل الإيرادات والنفقات في سجل مأدى بصفة مبسطة وفي هذا الشأن تقرر وضع وثيقة رسمية تسمح بتحديد عمليات تحصيل الأموال من مختلف المصادر و إنفاقها حسب برنامج دقيق ومفصل وفي مدة زمنية محددة وهذه الوثيقة تسمى الميزانية.
أي هي جدول تقدير لإليرادات والنفقات السنوية تطبق على مرحلة مستقبلية، فهذا العمل التقديري يحدد النفقات المتوقعة بالتفصيل وكذلك اإليرادات التي يمكن تحصيلها لتغطية هذه النفقات خالل سنة مالية كاملة.
هي أمر بإذن أي أنه بمجرد المصادقة على الميزانية البلدية يتم صرف النفقات وتحصيل الإيرادات هذا ما يمكن البلدية من تسيير مصالحها وممتلكاتها دون تجاوز التقديرات الموجودة في جدول الميزانية، وهي وثيقة تهدف إلى الترخيص بتحصيل اإليرادات وتسديد النفقات
هي أمر متعلق بالإدارة والسير الحسن لمصالح البلدية التي لا تزيد نفقاتها على إيراداتها مما يشكل عجزا في الميزانية ، إذ بواسطة الميزانية يمكن للجماعات المحلية من حسن تسيير مختلف مصالحها وتلبية حاجيات المواطنين.
إن الميزانية عمل يتجدد كل سنة عند تاريخ محدد مسبقا بموجب قانون وانجازها يتم في الفترة المحددة والتي تسمى السنة المالية.
هو استغلال كل دورة محاسبة على الاخرى والمتمثلة في سنة حيث أن إيرادات البلدية ونفقاتها تتحدد وتتجدد كل سنة
يتمثل في تجمع كل النفقات والإيرادات وتظهر
في بيان واحد من أجل سهولة عرض الميزانية ومعرفة المركز المالي للجماعة المحلية.
-1 مبدأ التخصيص
يعني تخصيص إيرادات خاصة من أجل نفقات أي تخصيص إيرادات لنفقات محددة لا يجب صرفها لنفقات أخرى وتخصيص هذه الايرادات يجب أن يعود بالفائدة على البلدية.
2- مبدأ التوازن
يعرف بأنه تساوي تقديرات النفقات وتقديرات الايرادات ، فيجب أن تكون متعادلة، ويهدف إلى المحافظة على التسيير المستقبلي للبلدية وهذا المبدأ يقوم على الدقة فهو مبدأ أساسي يتم من خلاله موازنة ميزانية البلدية.
يقصد به أن تظهر في الميزانية
كافة تقديرات النفقات والايرادات، ويهدف إلى أن يسجل بالتفصيل في هذه الوثيقة دون إغفال الايرادات لتغطية النفقات أو العكس كل تقديرات النفقات والايرادات، أي أنها تشمل المبلغ الصافي بغرض تسهيل عملية المراقبة من طرف الهيئات المعنية.
$أولا: النفقات العامة : تعرف النفقات العامة بأنها مبلغ من المال يصدر عن الدولة أو عن أي شخص معنوي عام بقصد تحقيق منفعة عامة . حيث أن النفقات العامة تحكمها قواعد تتمثل في:
$1 /قاعدة استهداف النفقة العامة إلشباع حاجة عامة
$2 /قاعدة االقتصاد
$/ 3قاعدة الموافقة المسبقة من السلطة التشريعية
$ثانيا: اإليرادات العامة: هي مجمل مداخيل البلدية وتنقسم إلى خارجية :
$1 /إيرادات مالية ذاتية
$2 /إيرادات مالية خارجية
بالنفقات أو اإليرادات
حقيقية على ما تحقق في السنوات الماضية.
الضرورية.
•خاتمة
بإعتبار أن البلدية جماعة محلية فهي تتمتع بالإستقلال المالي الذي تستطيع من خلاله تحظير ميزانيتها ويتم اعداد الميزانية بوضع تقديرات للنفقات وما يلزمها من ايرادات سنوية مع مراعات الدقة والموازنة، والتصويت على مشروع الميزانية يتم من طرف المجلس الشعبي البلدي و المصادقة عليه من الجهة الوصية، ويعود اعدادها الى الأمين العام تحت سلطة رئيس المجلس، وينفذ الميزانية الآمر بالصرف والمحاسب العمومي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق